منتدي للقانون و القضاء يمكنك وضع مواضيع كتابية علي المنتدي أضغط علي صفحة الرئيسية ليمكنك من رؤية

منتدي للقانون و القضاء يمكنك وضع مواضيع كتابية علي المنتدي أضغط علي صفحة الرئيسية ليمكنك من رؤية المنتدي ثم اضغط علي اي قسم ثم اضغط علي موضو جديد ليمكنك كتابة مقالة
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
Locations of visitors to this page
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» نموذج بطاقــــــــــة ارشـــــــــــــــــــــــادات
الجمعة فبراير 06, 2015 4:42 am من طرف فاتن

» slot machines play money free
الأربعاء أغسطس 03, 2011 2:03 pm من طرف زائر

» benefit of fish oil capsules
الأربعاء أغسطس 03, 2011 12:12 am من طرف زائر

» гинекологическая аптека
الإثنين أغسطس 01, 2011 1:53 pm من طرف زائر

» программы навигации
الإثنين أغسطس 01, 2011 1:17 pm من طرف زائر

» Продвижение неизбежно
السبت يوليو 30, 2011 9:23 am من طرف زائر

» buy generic cialis online canada
الجمعة يوليو 29, 2011 11:25 am من طرف زائر

» المسألة المشتركة
الأربعاء مارس 18, 2009 12:46 pm من طرف Admin

» الحق في الميراث في قانون اسناد اللقب العائلي
الأربعاء مارس 18, 2009 12:45 pm من طرف Admin

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
منتدى
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
pubarab

شاطر | 
 

 غياب الأجير عن العمل لأسباب صحية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


عدد المساهمات : 64
تاريخ التسجيل : 13/03/2009

مُساهمةموضوع: غياب الأجير عن العمل لأسباب صحية   الأربعاء مارس 18, 2009 11:57 am

النـوري مزيـد
أستـاذ تعليـم عـال
عميد كلية الحقوق بصفاقس




المقدمة :

1) نوعان من الإعتبارات من شأنها أن تحدد تناول هذا الموضوع :

- اعتبارات تتعلق بمصلحة الأجير، وهي ذات صبغة إجتماعية، وترتبط أساسا بحقه في الرعاية الصحية، من ناحية، والمحافظة على عمله في صورة تعرضه لأسباب صحية من شأنها أن تمنعه مؤقتا من ممارسة نشاطه المهني، من ناحية أخرى.

- اعتبارات تتعلق بمصلحة المؤسسة، وهي ذات صبغة إقتصادية وتنظيمية وترتبط أساسا بضمان إستمرار نشاط المؤسسة وتجنب أي إختلال يمكن أن يطرأ عليه بحكم كثرة التغيب عن العمل بدعوى المرض.

2) هل وفق المشرّع، من خلال تناوله لهذا الموضوع في تحقيق التوازن المنشود بين هذين النوعين من الإعتبارات ؟
الإجابة على هذا السؤال تقتضي التمييز بين وضعيتين مختلفتين :

- في صورة الغياب الشرعي عن العمل، يولي المشرع أكثر إهتماما للمقتضيات المتعلقة بحماية الأجير، لكن دون إهمال مصلحة المؤسسة.

- في صورة الغياب غير الشرعي عن العمل، تطغى الإعتبارات المتعلقة بمصلحة المؤسسة، وهو ما يبرز بصفة خاصة من خلال نفوذ المؤجر تجاه الأجير، مع إمكانية مساءلة الطبيب إذا ثبت إسداؤه لشهادة طبية تكتسي صبغة المجاملة.
I – تأثير الغياب الشرعي عن العمل بسبب المرض
على وضعيةالأجير داخل المؤسسة

تناول المشـرع هذا الموضوع صلب الفصـل 20 من مجـلة الشغل والذي نصّ على ما يلي : " يوقف المرض عقد الشغل، ولا يعتبر سبب وقف له إلا إذا كان بالغ الخطورة ومعالجتـه طويلة وإذا كانت حاجيات المصلحة تفرض على المؤجر تعويض العامل المريض ".

ومن خلال هذا الفصل، سعى المشرّع للتوفيق بين مصلحتي الأجير المريض والمؤسسة، وذلك عبر التنصيص على مبدأ وإستثناء له.

أ-المبدأ : تعليق عقد الشغل بسبب المرض

مبدئيا يؤدي مرض الأجير إلى تعليق عقد الشغل ولا يبرر قطعه، وهو ما يستنتج من خلال إستعمال المشرّع لعبارة : " يوقف المرض عقد الشغل ". وقد نصّ الفصل 20 م.ش. على هذه القاعدة مبتعدا بذلك عن الحل الذي كرّسه الفصل 864 من مجلة الإلتزامات والعقود والذي اعتبر المرض سببا لإنهاء العقد.

يمكن تفسير الحل المبدئي الذي كرّسه الفصل 20 م.ش. بالإعتبارات المتعلقة بحق الرعاية الصحية لفائدة الأجير، إستنادا إلى أنّ الحق في الصحة هو من الحقوق الأساسية للإنسان، وكذلك بالإعتبارات المتعلقة بضمان إستمرار العلاقة الشغلية وما يتطلبه من إستقرار الحياة المهنية للأجير المريض.

لكنّ المشرّع لم يوضح بدقة، صلب الفصل 20 م.ش.، وضعية الأجير المريض. وقد ساهمت الإتفاقيات المشتركة للعمل في سدّ هذا الفراغ نسبيا من خلال التنصيص على أنّ الأجير المريض " يوضع في وضعية رخصة مرض بشرط أن يدلي في الـ 48 ساعة بشهادة طبية موضحة لنوع المرض ومدته المتوقعة" .

يستنتج من هذا الفصل أنّ غياب الأجير عن العمل بسبب المرض لا يكون غيابا شرعيا إلا إذا توفر فيه شرط أساسي يتمثل في تبرير الغياب بشهادة طبية تحدد نوع المرض ومدته وأن يقع الإدلاء بتلك الشهادة للمؤجر في ظرف لا يتجاوز 48 ساعة.

لكن تبرير غياب الأجير عن العمل لأسباب صحية لا يتسوجب بالضرورة إثبات الإصابة بحالة مرضية قائمة فعلا، إذ يمكن للأجير تبرير غيابه بشهادات تدلّ على خضوعه لفحوصات طبية تتطلبها حالته الصحية، بقطع النظر عن نتائج تلك الفحوصات.

لم يحدّد الفصل 20 م.ش. مدّة الغياب عن العمل بسبب المرض، في حين اكتفى الفصل 34 من الإتفاقية المشتركة الإطارية بالإشارة إلى أنّ الشهادة الطبية تحدد مدّة المرض المتوقعة. ونعلم أنّ قانون الضمان الإجتماعي يميز بين حالتي المرض " العادي " الذي لا تتجاوز مدة علاجه 6 أشهر، وحالة المرض الطويل الأمد والذي يتطلب مدة علاج تفوق الـ 6 أشهر وقد تصل إلى حدّ الخمس سنوات. وقد كرّست بعض الإتفاقيات المشتركة نفس الحل للتمييز بين رخصة المرض " العادي " ورخصة المرض الطويل الأمد .

يترتب عن تعليق عقد الشغل بسبب المرض عدة آثار تتمثل أساسا في ما يلي :

أولا، يواصل الأجير إنتماءه للمؤسسة بقطع النظر عما إذا كان عقد الشغل مبرما لمدة معينة أم غير معينة. مع الإشارة إلى أنّه بالنسبة للعقد المبرم لمدة معينة، يبقى العقد قائما إلى نهاية الأجل المتفق عليه مسبقا، دون حاجة إلى التمديد فيه لفترة إضافية تقابل مدة التوقف عن العمل.

ثانيا، باعتبار أنّ تعليق العقد يعني توقف أداء العمل من جانب الأجير، فإنّ هذا الأجير، يحرم مبدئيا من أجرته أثناء مدة التعليق، إلا إذا تضمنت الإتفاقية المشتركة أو عقد الشغل أحكاما أو شروطا مخالفة تقر لفائدة الأجير بحقه في الإحتفاظ بأجرته كليا أو جزئيا أثناء رخصة المرض.

ثالثا، مبدئيا، لا تدخل فترة تعليق العقد بسبب المرض في احتساب مدة الإجازة السنوية باعتبار أنّ تلك الفترة ليست مدة عمل فعلي ولم يتقاضى خلالها العامل أجرته. لكن، إستنادا لأحكام الفصل 114 م.ش. تعتبر كمدة عمل فعلي مدة الرخص ذات الأجر الخالص ومدة عطلة الولادة المنصوص عليها بالفصل 64 م.ش. وكذلك الفترات التي يتوقف فيها تنفيذ العقد بسبب حادث شغل خلال مدة مسترسلة لا تتجاوز السنة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://qanony.ahlamontada.com
 
غياب الأجير عن العمل لأسباب صحية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي للقانون و القضاء يمكنك وضع مواضيع كتابية علي المنتدي أضغط علي صفحة الرئيسية ليمكنك من رؤية :: منتدى القانون المدني :: قسم المدني العام-
انتقل الى: